recent
أخبار ساخنة

الدائرة التربوية بين الام والطفل . (الجزء الثاني )

الصفحة الرئيسية


د. سندس القيسي 

الاطفال هم عماد المستقبلوهم لبنات البناء الذي سوف يعيش فيهةالمجتمع في العقود القادمة وبحسب اعدادهم وتربيتهم وتعليمهم سوف يتشكل المستقبل . 

ان السنوات الاولى مت عمر الانسان تشكل قاعدة اساسية في تنشئه الطفل وتربيتهةوتوجيهه وتهذيبه وابراز القدرات الكامنة عنده ولذلك فان اغلب المجتمعات تولي العناية لتطوير القدرات الابداعية في الطفولة وحتى قبل مرحلة التعليم .

ويعتبر علماء النفس مرحلة الطفولةمن المراحل الهامة في تربية الطفل ففيها تتكون باكورات فعل الطفل الاولى ورد الفعل مع البيئة كما تتكون خلالهاالكثير من مفاهيم الطفل وانماط سلوكه فالاهتمام بالطفولة هو الواقع اهتمام بالمجتمع وتقدمه وتطورهةوبقدر اعدادهم الاعداد السليمة للحياة تتوفر للامة المستقبل والتقدم الحضاري .

وفترة الطفولة من اهم الفترات في تكوين شخصية الطفل اذ بعد مرحلة تكوين واعداد ترسم فيها ملامح شخصية الطفل مستقبلا وتتشكل فيها العادات والاتجاهات وتنمو فيها الميولات والاستعدادات .

وتتفتح القدرات وتتكون المهارات وتكتشف وتتمثل القيم الروحية والتقاليد والانماط السلوكية وخلالها يتحدد مسار نمو الطفل الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي والوجداني طبقا لما توفره له البيئة المحيطة بعناصرها التربوية والثقافية والصخية والاجتماعية .

كما تعتبر فترة الطفولة هي المرحلة الخصبة للتعلم من خلال تاثير العديد من العوامل المتداخلة منها العوامل الوراثية والبيئة المحيطة والتي ينتج عنها في النهاية طفل منيز عن غيره من الاقران ومع مرور الوقت تبدا حياة الطفل بالتوسغ التدريجي باكتساب الخبرات عن طريق الاحساس لملاحظة المشاهدة  والسمع والكلام والتفكير والتحليل والفهم حيث  يبدأ في اكتشاف قدراته ويبني نموذجا خاصا به لعلاقاته بكل ما يحيط به من اشياء واشخاص وتكمن خطورة هذه المرحلة في كونها مرحلة تكوين العادات والاتجاهات المهارات القلية والاجتماعيةوالنفسية والجسميةالتي تشكل في مجموعها شخصيةالانسان التي تلبث ان تتبلور خلال مراحل النمو المختلفة  ووجود خلل في ذلك الجانب يكون في العسير الى درجة الاستحالة باستبداله او تغييره والذي سيتضخ انعكاسه سلبيا على اكتمال مواصفات الشخصية الجسمية والعقلية والاجتماعية والنفسية والتي ينظر اليها كشيء متكامل لا ينفصل عن اخر وان اي نقص في بعض جوانبها يعني عدم اكتمال او انسجام في شخصية صاحبها .  


google-playkhamsatmostaqltradent