recent
أخبار ساخنة

المحبة والتسامح جناحان للسلام ...

الصفحة الرئيسية

 


د. سندس القيسي 

المحبة تنبع من القلب لا بد ان تترحمها العيون وتفصح عنها الكلمات وتعبر عنها التصرفات والتعامل مع الطرف الاخر 'ولابد من التوضيح ان المحبة ليست فقط للمحبين وانما هي لكل الناس فالطفل يحتاج المحبة في تربيته والكبير يحتاج المحبة من اولاده . وكل فرد في الحياة لابد له من الحب لكي يرى الحياة اتقن واصفى وارى ولكل تاكيد سيؤدي هذا يحب الى قيم اخلاقية اخرى في العلاقات الاجتماعية .

والتسامح يرقى مراتب عالية كلما ازداد الحب والحب يتالف ويزداد رقيا كلما زين بالتسامح فكان لسان حالهما ويقول بعض المتخصصين في تربية القلوب المتعبة وتسقيها بماء الحب ونور العطف والعفو والاخلاص فتثبت فيها احلى الثمار اليافعة من الود والصفاء والنقاء والاخلاص ويسمو باصحابها مراتب من الرضا والسعادة والطمأنينة . 

فمعنى التسامح هو احدى القيم الاخلاقية النبيلة التي يدعوا اليها الدين الاسلامي . وهو ركن مهم لبناء الثقة بين الافراد في المجتمعات اضافة الى انه عامل مهم من عوامل توثيق اواصر الالفة والمودة بين الناس .

وكذلك هو العفو عن الاساءة وهو المسامحة والترفع عن التصرف بخلق سيء والارتقاء بالنفس الى درجة عالية ورقيقة من الخلق الحسن واشهر ما يقال من عبارات عن التسامح هو العفو عند المقدرة وهنا يقصد ان الانسان كلما كان قادرا على ضبط نفسه وتمالك اعصابه والعفو والتسامح سيكون ذا خلق عال كريم ونبيل .

والتسامح هو من اخلاق الانبياء والمرسلين وهو امر من الله تعالىللبشرية جمعاء . اذ انه يدل على التقوى والطاعة واذا كان الله جل جلاله يعفو ويغفر ويسامح ويتجاوز عن اخطاء العباظ فالصحيح ان ينشر هذا الخلق الكريم بين الناس وان يعتادوا عليه حتى يصبح التسامح خلقا عاما يتجلى به كل المجتمع وفي كل علاقاته .

التسامح والعفو يشكلان الاساس المتين الذي يبني عليه الحضارات وتتطور بهما الشعوب وترقي ومن خلال التمسك بهذه القيمة الاخلاقية المهمة سنلقي كل الفروق الطبقية والعنصرية والطائفية والاجتماعية والسياسية وسيحل الحترام والعدل والمساواة .

وهناك انواع للتسامح ومنها التسامح العرفي والديني والسياسي والثقافي .

وللتسامح اهمية كبيرة فعلى الصعيد الانسان تتجلى في ان الانسان النتسامح يشعر بالسلام الداخلي ويحقق الرضا عن الذات عندما يعفو عن انسان اخر وعندما يتسامح مع شخص مختلف معه سياسيا او فكريا او دينيا او اجتماعيا ولا بد ان يكون لهذا التسامح الاثر الكبير في نفوس من يحيطون به اضافة الى انه سيكون قدرة صحيحة تحتذي بها بين الناس .

فالاسلام هو دين التسامح والمحبة والسلام . والتسامح يعني الاعتراف بالحقوق والحريات الاساسية للاخرين .فالاسلام هو دين التسامح والعزة والعدل والانصاف ولهذا يظهر لنا التسامح وانه دين يجمع الناس وليس دين التخريب والفساد .كما يفعل البعض تحت مسمى الاسلام . 

اذن هناك  علاقة كبيرة بين المحبة والتسامح فالعلاقات الانسانية في المجتمعات كلها امر مهم ولعلها اساس من اساسيات بناء المجتمع ولهذا العلاقات دعامات راسخة تضرب جذورها في الاعماق حتى تحافظ على متانة العلاقات الاجتماعية ولعل ابرز الاركان واهمها في تعين اواصر الاخاء والصداقة بين الافراد وفي المجتمعات ومنها المحبة والتسامح وما فيهما من ود وصفاء في القلوب ونقاء في الافكار والتعامل...

د. سن

google-playkhamsatmostaqltradent