الرئيسية / افلام ومسلسلات / رواية كايروس هي الرواية الثانية للدكتور جاسم محمد عبود بعد روايته الأولى (أسرار فتاة قاعة التشريح).

رواية كايروس هي الرواية الثانية للدكتور جاسم محمد عبود بعد روايته الأولى (أسرار فتاة قاعة التشريح).

كتب /سعود أحمد راشد الحلحلي

رواية كايروس هي الرواية الثانية للدكتور جاسم محمد عبود بعد روايته الأولى (أسرار فتاة قاعة التشريح).
تتناول الرواية موضوعا مهما شغل فكر الإنسان منذ الأزل وهو موضوع الفرصة الثانية، واستعادة الزمن في محاولة لتصحيح الأخطاء وتغيير مسار التاريخ الذي خطه الإنسان لنفسه، واستغلال اللحظة الزمنية الحاسمة والاندفاع من خلالها لصنع التاريخ كما يريد، عن طريق ما يجري من أحداث لبطلي الرواية (ناتاليا) و (بلال) وهما شخصيتان تقاطع طريقاهما في لحظة حرجة من الزمان، لحظة كانت فيها (ناتاليا) تتخبط في حاضر مضطرب يشهد تغييرات اجتماعية واقتصادية حرجة من تاريخ (التشيك) التي كانت للتو تنزع عن نفسها رداء الاشتراكية وترتدي رداء الرأسمالية الغربية، بينما كانت تحاول شق طريقها في الحياة نحو مستقبل غامض وغير واضح الملامح، ولحظة كان فيها (بلال) المتعلق بماض خسر فيه كل شيء أحبه حتى زوجته وهو عالق في ذلك الماضي وغير قادر على المواصلة.
في تلك اللحظة الحرجة اندفعت ناتاليا فجأة وبفعل قوة غامضة نحو المستقبل بعشر سنوات وانسحب (بلال) فجأة وبفعل نفس القوة نحو الماضي بعشر سنوات ليلتقي طريقاهما في رحلة غامضة بالقطار بين براغ وفيينا.

وهما يحاولان تغيير الواقع ورسم صورة للمستقبل مغايرة لما كان يلوح لهما، فهل ينجح الإنسان في تغيير القدر؟ أم إن أقدارنا مرسومة سلفا ولا جدوى من المحاولة؟

شاهد أيضاً

ظفار والأنواء المناخية المتكررة بقلم خالد غواص الكثيري

ظفار والأنواء المناخية المتكررة  ……………………….. لا يعقل مع تكرار الأنواء المناخية والحالات المدارية التي تتكر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *