الرئيسية / شبكة عرب ميديا / رجالٌ من مستهيل بن أحمد بن علي بن تمان المعشني الحكلي

رجالٌ من مستهيل بن أحمد بن علي بن تمان المعشني الحكلي

رجالٌ من ظفار ________________

نقي النفس يبتسم من عمق الخاطر يقابلك بروح الأبوة والأخوة بسيط وعفوي وصادق في التعبير عن مشاعره ، لا يضعك في دائرة الشك أبداً ، يمد ثقته في من حوله بلا حدود ، يعامل الجميع بلا قيود أو ترفع ، يحب البساطة والصدق بلا عقد أو تعالي يختار السهل من الحلول ، لا يطيل الجدال ولا يفرض رأيه ، كريم الطبع والنفس سخي العطاء بلا منة أو رياء ، يقابل العداء بالإغضاء ..

والنكران بالسماحة .. والأخطاء بالتغافل والتجاهل ، لا يحمل في نفسه حقداً أو ضغينة على أحد ، في غضبه عتابٌ ورحمة وفي رضاه بشر وسعة ، إرتفع به مقام السؤدد والجاه والغنى ولكنه بقى في خصاله وذاته ذلك الظفاري الجبالي الصريح الذي يتعامل مع متناقضات الحياة بوحي اللحظة وصدق التفاعل ..

مظلةٌ ظليلة لظفار في كثير من أمورها وشؤونها في زمن البدايات الجميلة والصعبة في الضيق والرخاء والحرب والسلم وقد لن يستشعر الكثيرين فيئها وظلالها إلا بعد غيابه ، جسر سلام ومحبة وتسهيل ممدود لمستلزمات ومتغيرات الأحوال بين الحاكم والمحكوم منذ السبعين حتى اليوم ..

يداوي المريض ويعين العاجز ويحمل الثقل ويستر الأرملة والغارم واليتيم 
إنه الأصيل النبيل / مستهيل بن أحمد بن علي بن تمان المعشني الحكلي .. اللقب (( بر حور أرعيسى )) الكنية (( أبو سالم )) .. من مواليد طاقة عام 1940م ..
في طفولته تعلم القرآن واللغة العربية في طاقة ..

من خيرة الرجال عوناً للناس في وقت الأزمات والشدائد ومن أصدقهم وأنقاهم في سريرته وعلانيته وجه رضي وضئ في سيرة رجال المخضب ومكرماتهم عبر الزمن، 
مستمع بلا ملل يطلب المشورة والرأي يستمع لكلمة الحق ولا يستبد برأي وتعصب ..

من عشيرة (( بيت سالم حور )) وتنطق باللغة الشحرية إدغاماً (( سالاحور )) وهي من العشائر المنيعة والمعدودة في قبيلة بيت المعشني ، وكانت محط إهتمام التقارب والنسب لدى السلطان سعيد بن تيمور رحمه الله الذي تزوج عندهم بالسيدة الجليلة المرحومة / ميزون بن أحمد بن علي بن تمان وهي أخت الشيخ / مستهيل ووالدة مؤسس عمان الحديثة السلطان قابوس رحمه الله ..

من رجال السبعين وكوكبة فرسان العهد المجيد لجلالة المرحوم بإذن الله ، عاصر تلك الأيام المجيدة بهمة وعطاء كان من الرجال الذين أحاطوا بالعرش وخدمة الوطن ومجد الدولة وعزتها ونماءها ، وهو المثابر الأمين لخدمة الوطن والقيادة .

خال القائد والدولة ومن همزات الوصل بين الزعيم والشعب ورحمة الود والقربى بين قابوس وأبناءه ..
تولى في بداية السبعينات مسؤولية المراسم في الديوان السلطاني ثم وكيلاً لوزارة الديوان ومن بعدها وزيراً للشؤون الإجتماعية والعمل ثم مستشاراً في ديوان البلاط السلطاني حتى تقاعده في العام الحالي 2020م .

أبو سالم رجل إمتلك كل شئ من مجد الدنيا ومباهجها من مال وجاه ومنصب وقربى وعلو المكانة والمقام الرفيع ، ومع ذلك كان مجلسه يعج بكل شرائح المجتمع من وزراء وقادة وتجار وأناس بسطاء ورعاة ، من قبيلته وخارجها والغالبية العظمى ينادونه بإسمه المجرد دون القاب ليس تعالياً ولا لقلة توقير أو إحترام بل لمقامه الكبير القريب من نفوسهم وقلوبهم وهو ضاحك باسم بكل أريحية وثقة بالنفس والأصل والفصل .

أبو سالم رجلٌ بذل الكثير من الجهد الظاهر والخفي في سيرة وقصة العمل والبناء لعمان من بداية السبعين وما خفي من عمله وجهده أكثر من الظاهر منها ، وما بذله كفرد في عطاءه وكرمه قد يفوق مهامه وواجباته في عمله الرسمي وبصماته في الخير والعطاء واضحة للعيان ومعلومة للناس .

سيبقى هذا الرجل النبيل عنوان حقيقي لأخلاق بساطة العلاقة بين الناس كبيرهم وصغيرهم وزيرهم وغفيرهم ، علاقة صدق ومحبة تلغي الفوارق والحواجز وتحفظ كرامة الإنسان وعزة الولاء للقائد والوطن دون إستجداء ونفاق ..

مستهيل بن أحمد من رجالٌ وأعلام ظفار والوطن وإسم سيبقى محفوراً في ذاكرة الأجيال وحديث عمان وعصرها الجميل وسنوات النضال في إشراقات السبعين ورجالها الميامين ..
نسأل الله أن يمده بالصحة والعافية والعمر المديد وسعادة الدارين ..

#رجالٌ_من_ظفار

 بقلم الكاتب / أبوعلي البرعمي ..

شاهد أيضاً

الممثلة منة فضالي تعلن عن فيلم زنزانة 7

الممثلة منة فضالي تعلن عن فيلم زنزانة 7 منير الحاج نشرت الممثلة منة فضالي صورا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *