الرئيسية / شبكة عرب ميديا / جسد المرأة بين الحرية والقيود

جسد المرأة بين الحرية والقيود

حشومة ، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، آش هاد الشوهة ، إلى ما لا نهاية ….
فهذه الكلمات مألوفة ولا تعتبر غريبة ، كلمات اعطيناها قيمة مع العلم أنها لا تساوي جنح الميماريرا .
بلا شك، كلنا نعلم ان هذه الكلمات توحي إلى ثقافه و إلى مجتمع الا هو المجتمع المغربي بصفة خاصة و العربي بصفة عامة ، كلها تلميحات لها علاقة وطيدة بالجسد و المعروف ب “لي وليس ملكي” .فهذه العبارة أثارت استغرابي فعلا، فكيف يمكن لتلك المدينة الصغيرة ، تلك الثنائية السرية بيني و بين روحي ،ان يمتلكها غيري و يؤسس فيها دولة .
فالجسد جسد الفرد و ليس الجماعة له حدود و حواجز لا يجب لا على الاني ، الجن ولا حتى الاشباح اختراقه ، والجسد الذي أتحدث عنه اليوم هو جسد المرآة ” الجيد fetish” او ما اصطلح عنه الجسد الوهم او جسد الإغراء ، وهنا ساناقش النقطة التي افاضت الكأس داخل مجتمع ذكوري بإمتياز اذ يرى جيد المرآة بمثابة عيب و جريمة متحركة ، فأصبحت النساء سجينات المجتمع ، مقيدات بالثقافة الفاسدة و بالتقاليد الكاذبة ، مغلولات في وطن هدفه هو قهر النساء و تعذيب المرآة . بالفعل مرضى نفسيين لا يستطيعون التحكم في غراءزهم الوحشية ، ففي كل يوم وكل دقيقة نجد ان المرآة أصبحت تقول ” الجسد الذي هو جسدي هو ليس جسدي وهز في الواقع جسدي ” لماذا كل هذه الاهانة ؟ لماذا تمارس كل هذه الضغوطات على المرآة ؟ فهل لانها زهرة الكل يريد ان يقطفها او لانها مخدر الكل سيدمن عليها ؟
جسد المرآة يسعى ان يتحرر من قيود الهيمنة الرجولية بسعيه إلى نوع من الاستقلالية و السيادة .
فيجب على المرآة ان تقوم بغزو جسدها من جديد لاخضاعه لارادتها و السيطرة عليه ،ان اهمية جسد المرآة للمرآة كأهمية السلاح بالنسبةِ للجندي ، فبالفطرة لا يمكن المرآة انه تكون امرآة بمعزل عن جسدها و إلا ستصبح كاللوحة الخالية من الالوان فلا يمكن او تكون لوحة فنية .
حسب جامعة روما تورفيرغانا: نحن قادرون على الذهاب الى القمر لكننا لا نفهم ما يكفي عن اجسادنا ” هذه الشهادة أفادت بها جامعة قامت بدراسات وأبحاث عن ماهية الجسد وكيف نفهم جسد المرآة ، ومع ذلك لم يتمكنوا من تحليل جسدها بشكل صحيح و دقيق ، فما بالكم فرد من افراد المجتمع العربي يحلل جسد المرآة في ثانية و يأتي با ستنتاج و يرجعه قاعدة أبدية!!

لنغير سلوكنا

بقلم الكاتبة ملاك أيت لحسن

شاهد أيضاً

الممثلة منة فضالي تعلن عن فيلم زنزانة 7

الممثلة منة فضالي تعلن عن فيلم زنزانة 7 منير الحاج نشرت الممثلة منة فضالي صورا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *