الرئيسية / شبكة عرب ميديا / تعرف على حيد الجزيل حضارة يمنية وأثرية أصيلة

تعرف على حيد الجزيل حضارة يمنية وأثرية أصيلة

حيد الجزيل هي إحدى قرى عزلة صيف بمديرية دوعن التابعة لمحافظة حضرموت، بلغ تعداد سكانها 17 نسمة حسب تعداد اليمن لعام 2004.
هي قرية أثرية لا تصدق في اليمن تقع على قمة صخرة عملاقة، والوصول إلى هذه القرية يتطلب أن يكون الزائر من متسلقي الصخور المحترفين.
قامت جريدة ديلي ميل البريطانية بنشر مقال يتحدث عن جمال هذه القرية الخلابة التي تطفو على صخرة ضخمة يبلغ ارتفاعها 350 قدم مع جانبين عموديين في وادي دوعن، وتبدو مثل وكأنها من كوكب أخر.

اليمن ليس لديها أي أنهار دائمة لذلك فإن المصدر الوحيد للمياه الذي يعتمد عليه سكان هذه القرية هو الأودية التي تمتلئ بالمياه الموسمية، وعندما تمطر فإن الرعاة وقطعانهم من الماعز ينطلقون بسعادة في قاع الوادي.
تم بناء منازل قرية حيد الجزيل على حافة جرف الصخرة باستخدام الطوب اللبن والأرضيات الخشبية لتفصل بين الطوابق وبعضها ولكن يجب أن يتم إصلاح هذه المباني باستمرار خاصة بعد الأمطار الصيفية، ويشار الى ان بعض هذه المنازل تعود إلى 500 عام.

تقع هذه القرية الخلابة وسط مناظر طبيعية مدهشة في وادي دوعن وهو أحد أودية غرب حضرموت والذي يعتبر من أشهر الأماكن السياحية في اليمن حيث يقع بين الجبال والهضاب العالية والجافة.

شاهد أيضاً

تعليمية ظفار تكرم أوائل الطلبة المجيدين في التحصيل الدراسي على مستوى مدارس المحافظة للعام الدراسي الحالي

تعليمية ظفار تكرم أوائل الطلبة المجيدين في التحصيل الدراسي على مستوى مدارس المحافظة للعام الدراسي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *