الرئيسية / شبكة عرب ميديا / التوازن النفسي

التوازن النفسي

التوازن النفسي:
هو غلبة المشاعر الإيجابية، والرضى النفسي وهو القناعة بما هو موجود.

كيفية الوصول لحالة التوازن النفسي:
– الصحة البدنية: ويتصل بها السلامة من الأمراض، والتغذية الصحية، وأخذ فترات كافية من الراحة والنوم، وممارسة الرياضة البدنية بشكل منتظم.
– الاستقرار المهني في عمل نحبه ونقدره ونبدع ونتقدم فيه ونجد منه عائدا ماديا ومعنويا مناسبا ونحقق فيه ذاتنا.
– الإستقرار الأسري، حيث تمنح الأسرة القائمة على السكن والمودة والرحمة رصيدا هائلا من مشاعر الراحة والهدوء والأمان والاستقرار والسلام النفسي.
– تجنب الصراعات والنزاعات غير الضرورية، والاقتصاد في الإنفاق وتفادي الشراهة الاستهلاكية، والموازنة بين الطموحات والقدرات، وجدولة تحقيق الأهداف، وكبح جماح الرغبات والشهوات.
– اكتساب مهاراة حل المشكلات إذ لا تخلو الحياة من مشكلات وأزمات وربما مصائب وكوارث تحتاج لمهارات خاصة لمواجهتها والتقليل من آثارها، بل والاستفادة منها.
– التنفيس، وهو آلية نفسية نجري من خلالها عملية تفريغ لشحنات الانفعالات السلبية كالغضب والقلق والحزن والخوف والغيرة من خلال الحديث مع أشخاص نحبهم ونثق فيهم.
– الترويح، باللعب أو التنزه أو الفكاهة أو السفر أو أي وسائل ترويحية وترفيهية أخرى.
– تهيئة النفس والاستعداد للطوارئ، فالحياة مليئة بعوامل الاضطراب وعلينا أن نتوقع هذا حتى لا نفاجأ أو نصدم حين تسير الأمور حسب ما لا نريد في بعض الأوقات، وعلينا أن نكون مهيئين بخطط ورصيد للطوارئ والأزمات.
– الاستثمار في العلاقات الإنسانية، سواء داخل الأسرة أو في المجتمع، فالعلاقات السوية تمنحنا القدرة على مواجهة صعوبات الحياة وتمنحنا الشعور بالقيمة والطمأنينة.
– الاهتمام بالجوانب الدينية والروحية، ورؤية الحياة في الدنيا كجزء من حياة أطول وأعمق تمتد للآخرة.
– التدريب على الثبات والتوازن في مواجهة أحداث الحياة، والفرحة بالانتصار على تلك الأحداث وتجاوزها وتوظيفها فيما يرفع كفاءة الأداء ويثري الوجود الفردي والإنساني.
– التعلم من تجارب ثبات لأشخاص ومجموعات وشعوب، خاصة إذا كانت هذه التجارب ثرية وناجحة.
– تقدير قيمة التوازن النفسي والثبات الانفعالي كصفات إيجابية في النفس البشرية.

View this post on Instagram

التوازن النفسي: هو غلبة المشاعر الإيجابية، والرضى النفسي وهو القناعة بما هو موجود. كيفية الوصول لحالة التوازن النفسي: – الصحة البدنية: ويتصل بها السلامة من الأمراض، والتغذية الصحية، وأخذ فترات كافية من الراحة والنوم، وممارسة الرياضة البدنية بشكل منتظم. – الاستقرار المهني في عمل نحبه ونقدره ونبدع ونتقدم فيه ونجد منه عائدا ماديا ومعنويا مناسبا ونحقق فيه ذاتنا. – الإستقرار الأسري، حيث تمنح الأسرة القائمة على السكن والمودة والرحمة رصيدا هائلا من مشاعر الراحة والهدوء والأمان والاستقرار والسلام النفسي. – تجنب الصراعات والنزاعات غير الضرورية، والاقتصاد في الإنفاق وتفادي الشراهة الاستهلاكية، والموازنة بين الطموحات والقدرات، وجدولة تحقيق الأهداف، وكبح جماح الرغبات والشهوات. – اكتساب مهاراة حل المشكلات إذ لا تخلو الحياة من مشكلات وأزمات وربما مصائب وكوارث تحتاج لمهارات خاصة لمواجهتها والتقليل من آثارها، بل والاستفادة منها. – التنفيس، وهو آلية نفسية نجري من خلالها عملية تفريغ لشحنات الانفعالات السلبية كالغضب والقلق والحزن والخوف والغيرة من خلال الحديث مع أشخاص نحبهم ونثق فيهم. – الترويح، باللعب أو التنزه أو الفكاهة أو السفر أو أي وسائل ترويحية وترفيهية أخرى. – تهيئة النفس والاستعداد للطوارئ، فالحياة مليئة بعوامل الاضطراب وعلينا أن نتوقع هذا حتى لا نفاجأ أو نصدم حين تسير الأمور حسب ما لا نريد في بعض الأوقات، وعلينا أن نكون مهيئين بخطط ورصيد للطوارئ والأزمات. – الاستثمار في العلاقات الإنسانية، سواء داخل الأسرة أو في المجتمع، فالعلاقات السوية تمنحنا القدرة على مواجهة صعوبات الحياة وتمنحنا الشعور بالقيمة والطمأنينة. – الاهتمام بالجوانب الدينية والروحية، ورؤية الحياة في الدنيا كجزء من حياة أطول وأعمق تمتد للآخرة. – التدريب على الثبات والتوازن في مواجهة أحداث الحياة، والفرحة بالانتصار على تلك الأحداث وتجاوزها وتوظيفها فيما يرفع كفاءة الأداء ويثري الوجود الفردي والإنساني. – التعلم من تجارب ثبات لأشخاص ومجموعات وشعوب، خاصة إذا كانت هذه التجارب ثرية وناجحة. – تقدير قيمة التوازن النفسي والثبات الانفعالي كصفات إيجابية في النفس البشرية. #سلطنة_عمان #مسقط#طبيب #صحة_نفسية#وعي #الخليج #السعودية #الكويت #قطر#البحرين #شناص #البريمي #صحار #صحم #بركة #الخابورة

A post shared by Dr. Aziz Al Namani MD, PhD (@dr.azizalnaamani) on


د. عزيز النعماني
دكتوراه في الطب النفسي و العصبي
اخصائي اول الطب النفسي و عصبي جامعة السلطان قابوس

شاهد أيضاً

تعرف علي التحديثات الجديدة لأعراض فيروس كورونا للمصابين ولمن تم شفاءهم من فيروس كورونا

كتب / رابعة على العماني هناك عدة (بروتوكولات) مختلفة عالميا لإعلان الشفاء من فيروس كورونا، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *